دورة «الألعاب الخليجية» تشهد أول مشاركة للسيدات السعوديات

13/5/2022

المصدر-جريدة الشرق الاوسط



تشهد دورة الألعاب الرياضية الخليجية والمقرر انطلاقها اليوم في الكويت، أول مشاركة للسيدات الخليجيات ومن بينهن «اللاعبات السعوديات»، وذلك من خلال سبع مسابقات اعتمدت رسميا في هذه النسخة.

وسيشارك في الدورة التي تستمر حتى الـ31 من مايو (أيار) الجاري، أكثر من 1700 لاعب ولاعبة يمثلون الدول الخليجية الست وهي السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، فضلا عن الكويت المضيفة، ويتنافسون في ما مجموعه 16 لعبة رياضية.

وتشهد النسخة الثالثة في الكويت المشاركة النسائية الأولى في الدورة الخليجية التي أقيمت نسختها الأولى في الدمام بالسعودية عام 2011 (تصدرت السعودية ترتيب الميداليات)، ونسختها الثانية في العاصمة البحرينية المنامة عام 2015 (تصدرت الكويت ترتيب الميداليات).

وأنهت اللجنة المنظمة للدورة استعداداتها لاستضافة الدورة التي تقام تحت رعاية أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح.

واجتمعت اللجنة المنظمة العليا برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، ونائبه رئيس اللجنة الأولمبية الشيخ فهد ناصر الصباح، وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية رئيس لجنة اللجان الرياضية الشيخ مبارك فيصل النواف، ونائب المدير العام للهيئة العامة للرياضة الدكتور صقر الملا، وأمين سر اللجنة الأولمبية حسين المسلم، لوضع اللمسات الأخيرة على الاستضافة.

وتنطلق منافسات الدورة اليوم بإقامة منافسات ألعاب القوى للسيدات وتتضمن الدورة منافسات في 16 لعبة رياضية هي كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة قدم الصالات والسباحة وألعاب القوى والكاراتيه والجودو والمبارزة والرماية والتنس والدراجات الهوائية وهوكي الجليد وكرة الطاولة والبادل، إضافة إلى رياضة الألعاب الإلكترونية.

وتشهد الدورة للمرة الأولى مشاركة العنصر النسائي؛ إذ ستشارك اللاعبات في سبع مسابقات تشمل كرة قدم الصالات والألعاب الإلكترونية والبادل والدراجات الهوائية وألعاب القوى وكرة الطاولة وكرة السلة المصغرة.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر الصباح أكد في تصريح سابق أن الرياضيات سيشاركن في الدورة للمرة الأولى.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية إن الدورة أكبر حدث رياضي تستضيفه الكويت، وستشارك فيه الرياضيات للمرة الأولى في تاريخ دورة الألعاب الخليجية، وذلك تماشيا مع المعايير الدولية.

وتابع: يسعدني أن أرحب بجميع الرياضيين من دول الخليج في الكويت، وأتمنى للدورة والرياضيين كل التوفيق.

من ناحيتها أكدت لمياء بن بهيان عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم ومديرة إدارة كرة القدم النسائية، أن منتخب بلادها الذي كان أول الواصلين إلى الكويت، يهدف من خلال المشاركة إلى تقديم مستوى مشرف، والسعي لتحقيق نتائج إيجابية، ما يعكس التطور والنمو الذي تشهده اللعبة على مستوى النساء في المملكة ودول الخليج.

بدورها، قالت عالية الرشيد المشرفة العامة على المنتخبات السعودية النسائية، إن الإعداد جاء وفق إطار رسمه الجهاز الفني للمنتخب وجاء على ثلاث مراحل، أولاً بتجارب الأداء لاختيار اللاعبات واستدعائهن للمنتخب، ثانياً بمرحلة الرياض وجدة التي استمرت طوال شهر رمضان المبارك، وأخيراً المعسكر الذي شهدته الرياض وخاض خلاله الفريق مباراتين وديتين أمام كرواتيا، جعل اللاعبات في أتم جاهزية للمشاركة في الدورة.

ووصلت بعثة المنتخب السعودي للرماة أمس إلى دولة الكويت برئاسة الأمير خالد بن بندر بن مساعد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرماية.

وضمت قائمة المنتخب السعودي للرماية اللاعبين الرماة: عقيل البدراني، ومحمد الهلالي، ومحمد العمري، ومسفر الدوسري، ومحمد المالكي، وعطا الله العنزي (رماة مسدس)، وكذلك فايز العنزي، وبدر العتيبي، وحسين الحربي، وعبد الرحمن الجحيدلي، وعبد العزيز العنزي، وسفر العماري (رماة بندقية)، فيما يشارك من رماة (سكيت) اللاعبون: سعيد المطيري، وحاتم الشمري، ومحمد الخمشي، ومن رماة تراب، اللاعبون: محمد الشريدة، وفهد المطيري، وفيصل الدعجاني.

وأوضح الأمير خالد بن بندر رئيس البعثة أن الرماة السعوديين سيمثلون أخضر الرماية في منافسات رماية أسلحة (المسدس والبندقية) لمختلف المسافات، مؤكداً أن المشاركة في دورة الألعاب الخليجية الثالثة بالكويت تأتي في إطار روزنامة مشاركات المنتخب في مختلف المنافسات والبطولات على المستوى الإقليمي والدولي «الأمر الذي نتطلع إلى أن يسهم في إكساب لاعبي أخضر الرماية مزيداً من الخبرة، منوهاً أن الهدف من هذه المشاركة هو تحقيق نتائج جيدة تعزز من الحضور المشرف للمنتخب في مثل هذه الدورات».

يذكر أن المملكة ستشارك بأكثر من 250 لاعباً ولاعبة، يمثلون المنتخب الوطني في مختلف ألعاب الدورة، ويعول عليهم تحقيق نتائج جيدة، لا سيما أن المملكة كانت قد تصدرت الترتيب العام برصيد 115 ميدالية متنوعة، وذلك في منافسات الدورة التي أقيمت في الدمام عام 2015م.