تعرف على أداة التحكم «بلايستيشن أكسيس» الخاصة باللاعبين ذوي التحديات الحركية

7/2/2024
المصدر-جريدة الشرق الاوسط


أصبح الآن بإمكان اللاعبين الذين لديهم تحديات في التحكم بيديهم الاستمتاع بأحدث الألعاب على جهاز «بلايستيشن 5» بفضل إطلاق أداة التحكم «أكسيس» Access الخاصة التي تقدم سهولة وسلاسة في التحكم بمجريات اللعب بيد واحدة أو يدين.

وتناسب هذه الأداة من لا يستطيع فتح أو إغلاق أصابعه بالكامل أو من لديه ارتعاش بحركة الرسغ أو من لديه عدد محدود من الأصابع أو من فقد إحدى يديه، وغيرها من التحديات الحركية الأخرى. وتزيل هذه الأداة الحواجز أمام هذه الفئة من اللاعبين وتمدهم بالقدرة على الاستمتاع بأحدث الألعاب الفردية والتنافس مع الأصدقاء عبر الإنترنت بكل سهولة، ولفترات ممتدة بكل راحة. واختبرت «الشرق الأوسط» الأداة، ونذكر ملخص التجربة.

تصميم أداة التحكم دائري مع تقديم 8 أزرار في محيطها وزر إضافي في المنتصف، إلى جانب تقديم عصا تحكم في الجانب. ويمكن إزالة الأزرار في محيط الدائرة واستخدام أخرى ذات تصاميم تناسب احتياجات كل لاعب، مثل الأزرار المنحنية إلى الداخل أو الخارج أو المسطحة، أو تلك التي تدمج زرين بضغطة واحدة، وغيرها. وتتم هذه العملية بكل سهولة نظراً لأن الأزرار تلتصق بأداة التحكم باستخدام مغناطيس خاص يضمن ثباتها.

كما يمكن تعديل تصميم عصا التحكم من بين 3 تصاميم هي الكروية أو الدائرية المحدبة أو الدائرية القياسية (تشابه تلك المستخدمة في أداة التحكم القياسية لجهاز «بلايستيشن 5» المسماة بـ«دوال سينسس» DualSense)، إلى جانب سهولة اختيار قربها أو بعدها عن الدائرة الرئيسية من خلال وحدة تنزلق أسفلها يمكن تفعيلها بالضغط على زر خاص بها على قاعدة عصا التحكم.

ويوجد زر في قاعدة عصا التحكم يسمح للمستخدم التغيير بين 3 ترتيبات للأزرار Profiles بضغطة واحدة، وهي ميزة مهمة للتنقل بين ترتيب الأزرار حسب فئة اللعبة، مثل ترتيب خاص لألعاب سباقات السيارات وآخر لألعاب المغامرات وثالث لألعاب الرياضة. ويمكن حفظ 30 ترتيباً إضافياً على جهاز «بلايستيشن 5»، حيث أن حفظ الترتيبات على الأداة نفسها يهدف إلى تسهيل نقل تلك الترتيبات مع المستخدم واستخدامها على أي جهاز آخر دون الحاجة لمعاودة إعداد ترتيب الأزرار. كما تقدم قاعدة عصا التحكم زر PS لعرض قوائم النظام في مكان يسهل الوصول إليه.

وتقدم الأداة 4 منافذ خلفية تشابه تلك الخاصة بالسماعات الرأسية بقطر 3.5 مليمتر، يسمح كل منها ترابط زر تحكم قياسي بالأداة للحصول على المزيد من قدرات التحكم. كما تحتوي الأداة على بطارية مدمجة تقدم مدة استخدام تشابه أداة التحكم «دوال سينس» (تصل إلى نحو 9 ساعات، ذلك أنها لا تدعم ميزة الارتجاج والأزرار المقاومة للضغط بهدف تسهيل استخدامها)، مع تقديم منفذ «يو إس بي تايب-سي» لشحنها.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن ترابط أداتي تحكم «أكسيس» واستخدامهما في آن واحد لمزيد من التحكم إن رغب المستخدم بذلك. كما يمكن استخدام أداة تحكم واحدة إلى جانب أداة التحكم «دوال سينس»، أو أداة التحكم «أكسيس» واحدة. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن وضع الأداة على أي سطح مستوٍ، مثل الطاولة أو منصة الكراسي المتحركة، أو يمكن تثبيتها لضمان عدم سقوطها من خلال فتحات خاصة أسفلها واستخدام بَرَاغٍ قياسية تنزلق داخل تلك الفتحات وتمنع تحرك الأداة.

هذا، وتم تصميم علبة أداة التحكم «أكسيس» ليتم فتحها باستخدام يد واحدة من خلال حلقات كرتونية متصل بالعلبة يمكن وضع إصبع داخلها وتحريكها ليتم فتح العلبة. كما تم وضع الأزرار في فتحات خاصة بكل واحدة بشكل يسهل استبدالها دون الحاجة للمساعدة.

تخصيص واسع الخيارات
ولدى ربط أداة التحكم بالجهاز، سيشاهد المستخدم شرحاً قصيراً حول كيفية إعدادها واستخدامها بشكل سلس. ويمكن تخصيص طبيعة عمل أزرار التحكم من خلال قائمة إعدادات أدوات التحكم في «بلايستيشن 5»، بحيث يمكن اختيار وظيفة كل زر بشكل منفصل حسب رغبة اللاعب، مع القدرة على اختيار كيفية وضع أداة التحكم على الطاولة وعكس ذلك على أوامر الاتجاهات الخاصة بعصا التحكم، بحيث يمكن اختيار موضع عصا التحكم لتكون إلى اليسار أو اليمين أو الأعلى أو الأسفل مباشرة من قائمة الإعدادات، ليفهم النظام الموضع المفضل ويعدل أوامر التحرك وفقاً لذلك لتكون طبيعية بشكل أكبر.

وقد يحتاج اللاعب إلى تعديل خيارات الأزرار من قائمة الإعدادات حسب احتياجاته في كل لعبة بعد تجربتها واختبار مواضع الأزرار على الأداة حسب الحركات المطلوبة لكل منها. ولا يُنصح باستخدام ترتيب أزرار الأداة بشكل يشابه الترتيب القياسي المستخدم في أداة التحكم «دوال سينس»، ذلك أن ترتيب أزرار «دوال سينس» مصمم لحملها بيدين اثنتين، بينما يجب أخذ احتياجات كل مستخدم بشكل منفصل وحسب كل لعبة لدى اختيار ترتيب الأزرار في أداة «أكسيس» في قائمة الإعدادات. وتجدر الإشارة إلى أن المستخدم قد يحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين للاعتياد على أداة التحكم هذه، وتصبح امتداداً لتفكيره دون الحاجة للنظر إلى مواضع الأزرار قبل الضغط عليها، كما هو الحال لدى استخدام أي تصميم جديد لأي أداة تحكم.

هذا، وتقدم قائمة التخصيص القدرة على اختيار درجة حساسية تفعيل أوامر عصا التحكم، بحيث يمكن لمن لديه ارتعاش باليد، مثلا، اختيار خفض الحساسية حتى لا تتفاعل اللعبة مع الحركات الخفيفة أو المتوسطة لعصا التحكم، ولتقبل الأوامر لدى تحريك العصا بشكل ممتد نحو إحدى الاتجاهات.

هذا، ويمكن اختيار استخدام أداة التحكم «أكسيس» وحدها (مناسبة لألعاب سباقات السيارات)، وخصوصاً أنه يمكن إعداد الأداة بحيث يمكن الضغط على زر التسارع مرة واحدة ليبقى مضغوطاً برمجياً دون الحاجة للضغط عليه بشكل مستمر، لتستمر السيارة بالتسارع إلى حين الضغط على الزر نفسه مرة أخرى لإيقاف عمل الميزة أو بالضغط على زر الفرامل. كما يمكن استخدام أداتي تحكم «أكسيس» في آنٍ واحد (لألعاب سباقات القتال أو التصويب، مثلاً) للحصول على عدد أكبر من الأزرار وسهولة أكبر للتحكم بالألعاب، إلى جانب القدرة على ربط أداة تحكم «أكسيس» مع «دوال سينس» واستخدام يد على كل أداة تحكم. ويبلغ وزن أداة التحكم 322 غراماً ويبلغ سعرها 399 ريالاً سعودياً (نحو 106 دولارات أميركية).

دعم ممتد للألعاب
وتوجد مجموعة من الألعاب الخاصة بـ«بلايستيشن 5» التي تقدم مزايا ممتدة لدعم اللاعبين الذين يواجهون تحديات جسدية في قوائم خياراتها، منها Marvel’s Spider-Man 2 وMarvel’s Spider-Man: Miles Morales وMarvel’s Spider-Man Remastered وGod of War Ragnarok وGod of War وHorizon Forbidden West وHorizon Zero Dawn وGran Turismo 8 وRatchet