200 نجم موسيقي يدعون لحماية الابتكارات الفنية من الذكاء الاصطناعي

4/4/2024
المصدر-جريدة الشرق الاوسط


في ظل المخاوف والتهديدات التي يثيرها تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تطول المجال الموسيقي، وقدرته خصوصاً على استنساخ أصوات شهيرة، دعا أكثر من 200 فنان شهير، بينهم بيلي إيليش ونيكي ميناج وسموكي روبنسون، إلى حماية أفضل للأعمال الفنية وحقوق المؤلفين، في ظل التهديدات التي ينطوي عليها الذكاء الاصطناعي القادر على «تدمير نظام الموسيقى».

جاء ذلك في رسالة مفتوحة نشرتها منظمة «آرتيست رايتس ألاينس» قالوا فيها: «علينا حماية أنفسنا من الاستخدام غير المضبوط للذكاء الاصطناعي لسرقة أصوات الفنانين المحترفين وانتهاك حقوق المبتكرين وتدمير نظام الموسيقى». ومن بين الموقّعين على الرسالة أيضاً كاتي بيري ونورا جونز وكاميلا كابيلو وورثة كل من بوب مارلي وفرانك سيناترا. ودعت الرسالة التي وقّعتها أيضاً فرقتا «بيرل جام» و«آر إي إم» كل المنصات الموسيقية الرقمية وخدمات الموسيقى إلى الالتزام بعدم تطوير أو نشر أي تكنولوجيا أو محتوى أو أدوات ابتكار موسيقى تستند إلى الذكاء الاصطناعي تُضعِف أو تحل محل الفنّ البشري الذي يبتكره كتّاب الأغاني والفنانون، أو تحرمنا من مكافأة عادلة لأعمالنا».

ورأى الموقِّعون على الرسالة أنَّ الذكاء الاصطناعي يحمل «إمكانات هائلة لتعزيز الابتكار البشري»، ونوهوا بأن عدداً من أهم وأكبر الشركات يستخدم أعمالهم من دون الحصول على موافقتهم لتطوير نماذج للذكاء الاصطناعي. وباتت تينيسي أول ولاية أميركية تقرّ (الشهر الماضي) قانوناً يرمي إلى حماية المتخصصين في المجال الموسيقى من تهديدات الذكاء الاصطناعي. والقانون الذي سيدخل حيز التنفيذ في مطلع يوليو (تموز) المقبل، ولاقى ترحيباً من كبار اللاعبين في المجال الموسيقي يمنع أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي من إعادة إنتاج صوت الفنان من دون موافقته.